من نحن

أخبار

الرؤية
الهيكلة
المهمة
الأهداف الإستراتيجية
السياسة البيئية والاجتماعية والحوكمة

كلمة المدير العام

” تم إنشاء صندوق محمد السادس للاستثمار بناءً على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الواردة في خطاب العرش في 29 يوليو 2020 والخطاب الموجّه إلى البرلمان في 9 أكتوبر 2020.

يتمثل الهدف الأساسي للصندوق في تحفيز الاستثمار، بالاعتماد على رأسماله ومن خلال حشد تمويل كبير على الصعيدين الوطني والدولي.

يهدف الصندوق إلى دعم مشاريع البنية التحتية الكبرى من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص وتعزيز رأسمال الشركات المحتاجة للأموال الذاتية من أجل المساهمة في تنميتها وخلق فرص العمل.

يضع الصندوق قضايا البيئة والمجتمع والحوكمة في صميم رسالته ويتبنى أفضل المعايير الدولية من حيث الإدارة والاستثمار المسؤول.“

محمد بنشعبون
المدير العام

الرؤية

صندوق سيادي مرجعي يعمل على تسريع التنمية الاقتصادية
والاجتماعية والبيئية من خلال تشجيع الاستثمار المنتج

المبادئ التوجيهية

تأثير مضاعف

يهدف الصندوق إلى تعبئة تمويل كبير من القطاع الخاص بجانب رأس المال الذاتي المستثمر. فهو يعمل كرائد من خلال تقليص مخاطر بعض الاستثمارات وجذب المستثمرين من القطاع الخاص.

القيمة المضافة

يستثمر الصندوق في المجالات التي لا يغطيها التمويل الخاص أو لا يغطيها سوى القليل من التمويل وذلك من أجل تحقيق قيمة مضافة (آفاق طويلة، ورأس مال صبور، وإعداد المشاريع، ووضع معايير بيئية واجتماعية وحكامة عالية، وما إلى ذلك).

ازدواجية المردودية

يسعى الصندوق في استثماراته إلى العائد المالي، وإحداث تأثير اقتصادي واجتماعي وبيئي